📝 كيفية طلب اللجوء عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ‼️

مئات الآلاف من السوريين المقيمين في دول اللجوء كتركيا يواجهون العنصرية و سوء الأحوال الاقتصادية و المعيشية و لا يتمكنون من العودة إلى وطنهم نتيجة للاضطهاد و استمرار الصراعات الداخلية و سوء الأوضاع المعيشية في وطنهم على كافة الأصعدة، و نتيجة لذلك الضغط الذي يواجهه المواطن لابد له من البحث عن حلول تمكنه من العيش بأمان و سلام. يعتبر إعادة التوطين هو الحل الأمثل لأغلب اللاجئين في هذه الحالة

1️⃣ما المقصود بإعادة التوطين؟

🔷إعادة التوطين هي عملية نقل اللاجئين من بلد يمنحهم حق اللجوء إلى بلد آخر يوفر لهم الإقامة الدائمة و التي تنتهي بالحصول على جنسيته، مع توفير جميع تكاليف السفر و مستلزمات الحياة الآساسية كالمسكن و المأكل و التعليم و الطبابة و .......إلخ.

2️⃣ماهي طريقة التقديم على إعادة التوطين؟

▪️تُرشح إدارة الهجرة عادةً في الدولة التي يقيم بها اللاجئين اسماء لبعض العوائل التي ترى أنهم بحاجة لإعادة التوطين و ذلك بعد مقابلتهم في غرفة الحماية الخاصة بها آثناء تحديث البيانات و ما إلى ذلك.

▪️تُرشح بعض المنظمات مثل منظمة أسام و التي تتعامل بشكل مباشر مع مفوضية الأمم المتحدة اسماء بعض العوائل أو الأشخاص الذين يحتاجون لذلك.

▪️بإمكان الأشخاص الذين يملكون ظروف خاصة التقديم بطلب لإعادة التوطين عن طريق إرسال رسالة بواسطة البريد العادي (أي شركة شحن كالptt) أو البريد الإلكتروني (رسالة عن طريق الأيميل) لمكتب المفوضية العامة لشؤون اللاجئين و شرح وضعهم بدقة أخذين بعين الاعتبار جميع النقاط الإيجابية أو السلبية التي تُقيّم من خلالها الطلبات.

▪️بإمكان الأشخاص الراغبين بإعادة التوطين الاتصال في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و طلب المساعدة منهم بشكل مباشر (لكن يوجد ضغط كبير على رقم المفوضية في تركيا و قد يستغرق الوصول لهم يومين أو أكثر و أنت تحاول الاتصال).

3️⃣ما سبب توقف ملفات إعادة التوطين في تركيا؟

◼️توقفت ملفات إعادة التوطين في تركيا لسنوات و ذلك لأن وضع الاجئين السويين في تركيا يعتبر جيد مقارنة بوضعهم مع دول آخرى كالأردن و لبنان، و لكن في الفترة الأخيرة أصبح وضع اللاجئين السوريين في تركيا سيء للغاية بعد تدهور الاقتصاد التركي و ازدياد العنصرية اتجاه اللاجئين قي تركيا و بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير، و هذا ما دفع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإعادة النظر في وضع اللاجئين المقيمين في تركيا و فتح آلاف الملفات لهم لنقلهم لدول آخرى ضمن برنامج إعادة التوطين.

4️⃣إلى أي دولة بإمكاني السفر في برنامج إعادة التوطين؟

🔸تحدد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الدولة التي ستهاجر إليها (كالدول الأوروبية و كندا و أمريكا و بريطانيا) و تأخذ بعين الاعتبار وجود أقارب لك من الدرجة الأولى في تلك الدولة، لكن في المجمل لا يمكنك تحديد اسم الدولة التي ستهاجر إليها، و في حال اعتراضك على الدولة التي تم اختيارك للهجرة إليها سيتم حذف ملفك كامل.

5️⃣كيف يمكنني تقديم طلب لإعادة التوطين عن طريق البريد؟

🔹بإمكانك تجهيز ديلكشة توضح فيها معلوماتك الشخصية و سبب حاجتك للمساعدة التي ستدفعهم لفتح ملف إعادة توطين خاص بك و جميع الوثائق و المعلومات التي تدعم ملفك (كالرابورات الطبية او إثبات أنك مقيم في إحدى الولايات المنكوبة بسبب الزلازل أو ما يدل على أنك مهدد بالقتل في المكان الذي تقيم فيه أو ....) و الابتعاد عن كافة الأمور التي تجعل ملفك مهمل (كتقديم إثبات أنك مريض نفسي، أو أنك حملت السلاح في سوريا أو .....).

🔹و بعد تجهيز الديلكشة عليك إرسال نسخة منها عبر البريد الالكتروني (الإيميل) و نسخة آخرى عبر البريد إلى عنوان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في أنقرة (PTT أو أي شركة شحن آخرى).

ملاحظات مهمة جدا جدا جدا ‼️

🔸يجب أن تتتم كتابة الديلكشة باللغتين العربية و التركية.

🔸يجب أن تكون مقنعة و موجزة و شاملة لكافة التفاصيل.

🔸يجب الانتباه إلى النقاط التي تدعم ملفك و الابتعاد عن النقاط التي تجعل ملفك مهمل.

🔸عليك أن تقوم بتصوير و إضافة كافة الوثائق التي تدعم طلبك (كالرابور الطبي أو إثبات أنك متضرر بالزلازل أو صورة توضح إعاقتك أو ....).

🔸يجب أن يتم إرسالها بالشكل الصحيح أخذين بعين الاعتبار كافة التفاصيل الخاصة بالرسائل الرسمية (ككتابة عنوان للإرسال، و كتابة الأيميل بدل من نسخه و لصقه و ......).

6️⃣متى يتم الرد و كيف ؟

🔹عادة ما يتم الرد على الرسائل المرسلة إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في فترة بين الأسبوعين إلى 8 أسابيع.

🔹غالباً يكون الرد عن طريق مكالمة هاتفية تستغرق حوالي 45 دقيقة و تعتبر المقابلة الأولى لك لذلك عليك الانتباه لوجود هاتفك بجانبك دوماً دون تركه صامت بعد التقديم.

7️⃣ماهي مزايا التقديم من خلالنا؟

▪️نساعدك في كتابة الديلكشة بشكل رسمي و شامل و موجز أخذين بعين الاعتبار وجود نقاط القوة و الضعف في ملفك.

▪️نرشدك إلى إضافة الوثائق الهامة مع الديلكشة.

▪️نوضح لك تفاصيل إرسال البريد بنوعيه العادي و الإلكتروني وفق الطريقة الرسمية.